مشروع تربية الماعز وتثمين لحوم جدي الأركان بالصويرة:ثروة طبيعية في صلب اهتمامات الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر


(إعداد: بشرى أزور) 

الصويرة /19 شتنبر 2012/ ومع/ يكتسي مشروع تربية الماعز وتثمين لحم جدي الأركان بإقليم الصويرة٬ أهمية خاصة ضمن الفلاحة التضامنية التي تعد الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر٬ حيث يتوفر الإقليم على مؤهلات طبيعية هامة تجعل من تربية الماعز رافعة لتحقيق التنمية المحلية المستدامة والمتضامنة.

فعلى امتداد 29 جماعة قروية على صعيد إقليم الصويرة٬ تنتشر تربية الماعز ضمن النظام الإحيائي لشجر الأركان٬ حيث تتميز المناطق الجنوبية بالإقليم بانتشار كثيف لغابات الأركان في هذه المنطقة شبه القاحلة٬ لتشكل بذلك مجالا غابويا رعويا هاما لماعز الأركان.

ويتوفر الإقليم على قطيع يفوق 300 ألف رأس من الماعز٬ إذ تؤكد الدراسات التي تم إنجازها٬ الأهمية الغذائية والصحية التي تتميز به لحوم جدي الأركان٬ مما يستلزم تحسين ظروف إنتاج هذه اللحوم وتسويقها من خلال تنظيم مربي الماعز.

وفي هذا السياق٬ احتضنت المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة مؤخرا اجتماعا خصص لتقديم مشروع اتفاقية شراكة بين المديرية والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز٬ ترمي إلى تحسين إنتاجية قطيع ماعز الأركان بالإقليم٬ وتنظيم مربي الماعز ضمن تجمع مهني مستقل٬ إلى جانب تجمع "الصويرة أركان" الذي تأسس في سنة 2005 والتابع للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز٬ من أجل النهوض بشكل أفضل بوضعية مربي الماعز وتحسين نسل الماشية.

كما تهدف الاتفاقية إلى توفير التأطير الدائم للمربين وتحسين التقنيات وإنتاجية قطيع الماعز٬ من خلال دورات تكوينية لتحسيس وتوعية المربين بأهمية الصحة الحيوانية وتغذية القطيع في النهوض بقطاع تربية ماعز الأركان. 

++مشروع الدعامة الثانية لتنمية سلسلة تربية الماعز.. من تحسين إنتاجية وتسويق المنتوج المحلي++ 

بكلفة إجمالية تفوق 16 مليون درهم٬ يسعى مشروع تنمية سلسلة تربية الماعز في أفق 2015 إلى تنظيم المربين ضمن أربعة تجمعات منضوية تحت لواء الجمعية الوطنية لمربي الماعز والأغنام٬ والرفع من إنتاج لحوم الماعز وتثمينها فضلا عن تحسين سبل تسويقها وترميز لحم جدي الأركان إلى جانب المساهمة في حماية غابة الأركان. وينخرط في هذا المشروع عدد من الشركاء يمثلون على الخصوص الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز٬ وجمعية حاحا الإقليمية لمربي الماعز٬ إلى جانب الدولة والجماعات المحلية.

يوضح المدير الإقليمي للفلاحة بإقليم الصويرة السيد عبد الحفيظ الكرماعي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا المشروع الذي يستفيد منه حوالي ثلاثة آلاف من مربي الماعز بالإقليم٬ يرتقب أن يحقق المشروع إنتاجا سنويا إضافيا يقدر ب634 طن من اللحوم بقيمة إضافية سنوية تناهز 34 مليون درهم٬ و50 ألف يوم عمل إضافي سنويا٬ وكذا الاعتراف بلحم جديان الأركان كلحم متميز وذي خصائص غذائية وصحية عالية. 

وقد تمت برمجة عدد من العمليات٬ يضيف المسؤول الإقليمي من أجل إنجاز هذا المشروع٬ تشمل على الخصوص خلق أربعة تجمعات وإنشاء 30 مطفية من سعة 100 متر مكعب وبناء وتهييء 10 غدران واقتناء أربع شاحنات صهريجية لتزويد الساكنة بالماء وبناء واستصلاح عدد من الزرائب٬ فضلا عن إنشاء مجزرة وقاعة لقطع اللحم وتجهيزها واقتناء شاحنة مبردة لنقل اللحوم. كما يتضمن المشروع إحداث أربع تعاونيات لمنتجي لحم جديان الأركان وتعاونية للجزارين٬ وتأسيس مجموعة ذات النفع الاقتصاد لتدبير تسويق المنتوج. تح/رأ/ش م/